ترك الدعاء للوالدين يقطع الرزق – كلام باطل ومكذوب على النبي ﷺ

أحد أكثر أنواع الخرافات المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، تلك التي تروي قصصًا أو تنسب أقوالاً في سياق ديني، لجذب وتصديق المتابعين لها، على الرغم من أنَّ الكثير منها يحمل في صيغته ما يؤكد زيفه. أحد الأمثلة على ذلك في مقالنا هذا، عن انتشار كلام  على لسان النبي وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، أن ترك الدعاء للوالدين يقطع الرزق..

سنذكر في هذا المقال تفاصيل هذا الادعاء وحقيقته.. فتابع معنا..

نص الادّعاء:
“جاء رجل إلى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه… فقال: إني أجد في رزقي ضيقاً فقال له رضي الله عنه: لعلك تكتب بقلم معقود… فقال: لا… قال: لعلك تمشط بمشط مكسور… فقال: لا… قال: لعلك تمشي أمام من هو أكبر منك سناً… فقال: لا قال: لعلك تنام بعد الفجر… فقال: لا قال: لعلك تركت الدعاء للوالدين… قال: نعم يا أمير المؤمنين فقال أمير المؤمنين: فأذكرهما فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ” ترك الدعاء للوالدين يقطع الرزق” لا تبخل على والديك بدقيقتين من وقتك للدعاء لهما”

انتشر هذا الادعاء بشكل كبير جدًا على مواقع التواصل الاجتماعي، وبشكلٍ خاص على فيس بوك، وذلك على مدى السنوات الثلاث الماضية، وحتى يومنا هذا في عام 2020.

ففي عام 2017، نذكر من الصفحات التي نشرته، حساب محمد غسان السيد الذي نشره بتاريخ 31 يناير 2017، الساعة 10:12 مساءً.

وفي عام 2020، زاد انتشار هذا الادّعاء بشكل كبير جدًا، فكان من الصفحات التي نشرته: حساب عادل شلوف الذي نشره بتاريخ 2 يونيو الساعة 1:31 صباحًا، وحساب wageeh Fathi Ghareeb الذي نشره بتاريخ 16 يونيو، وأيضًا صفحة كن مع الله التي نشرته بتاريخ 11 يونيو الساعة 9:25 مساءً. بالإضافة إلى صفحة عن تجربة التي نشرته بتاريخ 9 أبريل الساعة 7:03 مساءً. وغيرها الكثير من الصفحات التي نشرته وما زالت تنشره حتى يومنا هذه.

ادعاء زائف بأن ترك الدعاء للوالدين يقطع الرزق

 

زائف

زائف

كلام باطل ومكذوب على النبي ﷺ ، وعلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه، جُمِع فيه بين حديثين مكذوبين موضوعين على النبي صلى الله عليه وسلم 

– لا داعِِ لنشر الكذب عن النبي ﷺ ففي الصحيح ما يغني.

الكلام المنسوب إلى النبي صلى الله عليه وسلم وعلي بن أبي طالب رضي الله عنه عن أن ترك الدعاء للوالدين يقطع الرزق هو كلام باطل مكذوب لا أصل له

المصادر

مصدر1

Related Posts