لا، لم يتلق لاعب منتخب كوت ديفوار (ساحل العاج) بطاقتين صفراوتين في مباراته ضد منتخب مصر

لا، لم يتلق لاعب منتخب كوت ديفوار (ساحل العاج) بطاقتين صفراوتين في مباراته ضد منتخب مصر

تناقل روّاد مواقع التواصل الاجتماعي خبرًا يزعم ناشروه أن لاعب منتخب ساحل العاج قد تلقى بطاقتين صفراوتين في مبارتهم ضد منتخب مصر، وبذلك يجب أن يُطرد من اللعب حسب القوانين.

فما حقيقة هذا الادعاء؟

 

الادعاء

نشرت الادعاء صفحة فيسبوك موسومة بـ«المنتخب الوطني الجزائري» بتاريخ 27 يناير 2022، وجاء وفق النص الآتي (دون تعديل): 

«اللقطة التى لم ينتبه لها أحد خلال مباراة مصر وكوت ديفوار ! د9 :: سيمون ديليه ينال الكارت الأصفر ! د 112 :: سيمون ديليه ينال الكارت الأصفر الثاني فى المباراة ولكن بدون كارت أحمر  ! ⛔ الغريب أن محمد صلاح أخبر الحكم بأن هذا الانذار الثاني ويجب طرد اللاعب ولكن الحكم تجاهله تماما وكأنه اخترع قانون جديد .. ما هذا الجنووون يا ماما افريكااا  ! شاهد الفيديو فى التعليقاااات . . .».

 

كوت ديفوار
كوت ديفوار

حقق الادعاء آلاف التفاعلات ومئات المشاركات، كما وتناقل ناشطون، وصفحات الادعاء على فيسبوك هنا، وهنا، وهنا، وهنا، وهنا، وهنا، وهنا، وهنا، وهنا، وهنا، وهنا.

عطفًا على ما سبق، أجرى فريق «فتبينوا» تحريًا حول حقيقة هذا الادعاء المتداول، فتبين الآتي:

 

نتيجة التحري

لا، لم يتلق لاعب منتخب ساحل العاج بطاقتين صفراوتين في مباراته ضد منتخب مصر

 

أرشد البحث في محرك البحث Google بالكلمات المفتاحية التالية: «egypt vs cote d’ivoire» إلى مقال منشور على موقع شبكة التلفزيون الرياضية العالمية ESPN، يقدّم الموقع تحليلًا لمجريات المباراة، وملخصًا شاملًا، ومن ضمن المعلومات التي يقدمها؛ أسماء اللاعبين الذين تلقوا بطاقات صفراء أثناء المباراة، وتبيّن أن ثلاثة لاعبين من فريق ساحل العاج قد تلقوا البطاقات الصفراء، وهم: Simon Deli، وEric Bailly، وWilfried Zaha. 

إذ تلقّى اللاعب Eric Bailly بطاقةً صفراء في الدقيقة (9)، ثم Simon Deli في الدقيقة (112)، ثم Wilfried Zaha في الدقيقة (117).

أي تلقى ثلاثة لاعبين مختلفين بطاقات صفراء، وبذلك لم يستحق أي منهم الطرد حسب ما ورد في الادعاء، وقد أخطأ اللاعب محمد صلاح بالإشارة إلى الحكم بضرورة طرد اللاعب Simon Deli ظنًّا منه أنها البطاقة الثانية لنفس اللاعب.

بناءً على ما سبق؛ يتضح أن اللبس كان عند المخرج، وذلك بسبب تداخل اللاعبين Eric وSimon وقت حصول الخطأ، رفع الحكم البطاقة الصفراء عشوائيًا، ووُجَّهت الكاميرات نحو Simon Deli معتقدًا أن البطاقة له، في حين أنها لزميله Eric.

لقطة شاشة لحظة ظهور اللاعب simon deli على الشاشة بالخطأ عند توجيه البطاقة الصفراء لزميله Eric

 

اقرأ أيضًا: اللاعب “كريم ديميرباي” لم يصرح بأن المرأة مكانها المطبخ، ولم يطرد 8 لاعبات خلال مباراة نسائية

تقييم فتبينوا:

بناءً على ما سبق، تبيّن أن لاعب منتخب كوت ديفوار لم يتلق بطاقة صفراء في بداية المباراة؛ بل كانت من نصيب زميله المدافع Eric Bailly، أي أنه تلقّى بطاقة صفراء واحدة، ولم يستحق الطرد.

لذلك، قررت منصة فتبينوا تصنيف الادعاء على أنّه زائف جُزئيًا.

المصادر

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

 

 

 

 

 

Related Posts